الرئيسية » الأخبار » اخبار المنارة » الطلاب الليبيون في أمريكا:هناك تخبط في اتخاذ القرارات و عدم المسؤولية

الطلاب الليبيون في أمريكا:هناك تخبط في اتخاذ القرارات و عدم المسؤولية

المنارة – خاص – أحمد خليفة

أعرب الطلاب الليبيون الدارسون بالولايات المتحدة عن قلقهم بسبب أوضاعهم الدراسية التي كشفوا أنها تواجه بعض الصعوبات والعراقيل طالبوا وزير التعليم العالي”نعيم الغرياني” بالتدخل لعلاجها.

وقالوا إن الطلاب الذين يدرسون المرحلة الأكاديمية يواجهون مشكلة تتمثل في”المدة الزمنية المسموح بها لاستكمال دراستهم”.حيث تؤثر هذه المشكلة على طلبة درجة”الدكتوراة”.الذين تم إيفادهم للدراسة لأربع سنوات،ويعرضهم للشعور بالقلق والإجهاد النفسي.

وذكروا أن هذه المدة تتخللها دراسة اللغة الانجليزية التي تتطلب عاما واحدا قد لا يكون كافيا لبعض الطلاب لاستكمال دراسة الدكتوراة في الوقت الذي يعتبر فيه متوسط مدة دراسة الدكتوراه في العديد من الجامعات الأمريكية خمس سنوات.

عراقيل القبول

وتحدثوا أن جميع الطلاب درسوا”اللغة الإنجليزية قبل البدء في الدراسة الأكاديمية وحاولوا بكل الطرق اجتياز هذه العقبة للحصول على قبول أكاديمي في الجامعات الأمريكية”.

وأكدوا أنهم منحت لهم مدة عام لدراسة اللغة الإنجليزية و اجتياز امتحانات التوفل و”الجي آر أي”للحصول على القبول الأكاديمي.مبدين أسفهم لاحتساب هذه المدة الزمنية من ضمن مدة الإيفاد للدراسة الأكاديمية،وهي مدة لم تكن كافيه لأغلب الطلاب خاصة أصحاب التخصصات الإنسانية.

وأشاروا إلى أن الاجتماع الذي عقده الدكتور”الطاهر بن طاهر”مع المكتب الكندي لحل إشكالات الطلاب الدارسين في الولايات المتحدة لم يسفر عن حل هذه المشاكل بل إن هذا الاجتماع”زاد الأمور تعقيدا”.بحسب قولهم.

إجحاف وحرمان

كما ذكروا في رسالة بعثوها للمنارة أن الطلاب الليبيين الذين يدرسون على حسابهم الخاص لهم كامل الحق في استكمال تعليمهم بغض النظر على توجهاتهم السياسية أو الفكرية ولا يوجد مبرر لعدم ضمهم للدراسة على نفقة الدولة.بحسب تعبيرهم.

وإضافة إلى ذلك أبان الطلاب الدارسون في الولايات المتحدة عن مشكلة أخرى تواجههم وهي القرارات الصادرة فيما يتعلق بالمرافقين,وهي بحسب وصفهم”فيها إجحاف لحق المرافق وبالأخص المرأة التي قالوا إنها”حرمت من حق التعليم في الخارج رغم حصولها على فرصة أن تكون مرافقه لزوجها”.

وتطرق الطلاب في رسالتهم إلى الطلاب الليبيين الذين تحصلوا على درجة الماجستير و لديهم الرغبة في دراسة حيث قالوا إنه”تم حرمانهم من حق استكمال دراستهم ووضع العراقيل و المعوقات أمامهم بطريقه مزرية”.حسب وصفهم.

نتائج مرفوضة

وفي السياق نفسه طالب الطلاب وزير التعليم العالي بمراجعة نتائج اجتماع الدكتور”الطاهر بن طاهر”مع المكتب الكندي،وهي نتائج رفضها الطلاب الليبيون بالساحة الأمريكية جملة و تفصيلا،وهي مخيبة للآمال.حسب رسالتهم.

ووفقا لهذه النتائج التي وصفوها بأنها تمثل”تهديدا مبطنا”فإنها تتمثل في المنحة الشهرية لشهر يناير 2012 حيث لن يتم دفعها إلا بعد الحصول على إذن من قبل وزارة التعليم العالي لكل طالب على حدة.

وأضافوا أن من ضمن نتائج هذا الاجتماع عدم إعطاء ورقة دعم مالي بخصوص الفصل الدراسي 2012 إلا بعد إصدار ورقة بهذا الخصوص من وزارة التعليم العالي،وهذا سيرجع بهم”إلى عهد الملحق الثقافي السابق الذي كان سببا رئيسيا في رجوع أغلب طلاب ليبيا الحبيبة دون استكمال دراستهم”.

تخبط وتأخير

وعبر الطلاب الليبيون في أمريكا عن اعتقادهم في أن هذه النتائج أعطت”انطباعا بأن الإدارة الليبية الجديدة ليس لديها حس وطني،و كذلك هناك تخبط في اتخاذ القرارات و عدم المسؤولية”.

وفيما يتعلق تمديد فترة دراسة طلاب الماجستير و الدكتوراة قالوا إن الاجتماع نفسه أسفر عنه أنه”سوف ينظر لكل طالب على حدة،و بالتالي يصدر لكل طالب قرار يخصه لوحده حيث يوجد تقريبا 1500 طالب في الساحة الأمريكية فهل سوف يصدر 1500 قرار؟”.

وتساءلوا بالقول”ما الفرق بين النظام السابق و تخبطه في اتخاذ القرارات و بين نتيجة اجتماع د.طاهر مع المكتب الكندي؟وما الآلية التي سوف يتم بها اتخاذ القرارات على أي أساس؟ و كم يستغرق اتخاذ القرار”مثلا في عهد النظام السابق كان القرار يتخذ سنوات”؟.

يشار إلى أن الطلاب الليبيين الدارسين في الولايات المتحدة يعانون منذ بدايات إيفادهم للدراسة هناك عدم توفر السيولة المالية الممنوحة من النظام السابق في ليبيا ما يعرضهم لعدم استطاعة مواجهة متطلبات الحياة هناك في ظل ارتفاع الأسعار ومحدودية المنحة المالية المعطاة لهم بشكل شهري.

34 تعليقات

  1. طالب يشري من المستعمل

    الطالب الليبي في امريكا و كندا قريب يعيش عالكنايس…لكن يستحي يتكلم و البلاد مازالت حايسة

  2. الدكتور الطاهر اتخد نفس مسار النظام السابق لم يتكلم معنا لم بسمع ما نواجه من ظروف صعبه و تخبط الشركه الكنديه التي تاخد الاف الدولارات و لا تقدم اي مساعده تدكر الا انها مكتب صرافه بل انها زادت الضغط علي الطلبه بالقرارات العشوائيه التي تقوب باتخادها و الطالب بدل ميركز فقرايته يبدا غر لاهي فمشاكل المكتب الكندي و السيد الطاهر لم يبدى اي اهتمام و لم يسمع منا بل زاد الطين بله , الان الشركه تهدد بقطع المنحه.
    يا دكتور الطاهر الثوره قامت من اجل بناء ليبيا و التنميه البشريه اساس بيناء الدوله كيف بتساعد الطلبه عالاقل اجتمع بينا اسمع منا مشاكلنا انت لست في امريكا و لم تعايش معانات الطلبه مع الشركه الكنديه التي تنظر للطالب الليبي كيف نكسب من وراه باقل جهد بعدين انقلنا رسائل الشعب الليبي اللي لقنتهالك الشركه الكنديه فكلمتك المسجله للطلبه الاسلوب البائد لازم يتغير و لن نقبل بما اتخدته مع الشركه الناهبه لاموالنا…..

  3. طالبة دكتوراه بالساحة الامريكية

    يحسابونا في جنة فيها الكعك ما يندروش على الماساة اللي نعانو فيها علي خاطر الشهادة حسبنا الله و نعم الوكيل يبوك تاخد شهادة و تروح مريض نفسيا كيف بالله بنخدمو البلاد بنفسية مدمرة

  4. والله حال يبكي. من وين نلقوها . الحياة الغالية. الدراسة المرهقة. والا المدة اللي بالكاد تكقي ان تجد فكرة مناسبة للبحث

  5. مفروض اول مشكلة تكون المنحة لان الطالب اليبي في امريكيا لا تكفية المنحة بحيث اغلب الطالب يعيشون على الويك والفود ستاب الممنوحة من الحكومة الامريكية. وهذا عار على دولتنا الانة برنامج شحتة للطالبة يعني الطالب جاى من ليبيا علاشان يشحت ولا يدرس فى ظروف كويسة. السيد بن طاهر ميعلمش ان ثلاث ارباع المنحة ماشية في الفواتير خالك من الملابس والتمين السيارة هذة اذا محسلتش على مخلفة من البوليس …الخ

  6. عقاب وقت وخلاص. جايا على دماغنا ديما. لكن الحق مش فيهم الحق فينا حنا الي نسحابو المشكلة في بوشفشوفة. مات بوشفشوفة وطلعونا 7 مليون شفشوفي.

  7. انا الطالب فرج الغرياني الي جانب دراستي واعداد البحث فاني اعاني مند اكثر من 4 أشهر من ضائقه ماليه بسبب دفع رسوم ابنتي الدارسه بنفس الجامعه علما بان افراد العائله 8 اشخاص وقدمت طلب للمكتب الكندي ولكن دون جدوى في حين تحصل المزمرون للقدافي عند زيارته لامريكا على دعم مالي لابناؤهم والامر متروك للخالق الجبار

  8. السفاره لاتقوم بواجبها بالنسبه للطلبه في امريكا متحكم فيهم المكتب الكندي الي التعامل معه صعب وغير سريع
    الي يومنا هذا مازالت كرامه المواطن الليبي كما اردها القذافي تحت الحضيض
    الشهداء ضحوا بدمائهم من اجل حريه وكرامه المواطن الليبي ولكن لاسف بقايا القذافي مازالت تسير المركب

  9. الغالبية العظمى من الطلبة الليبيين هنا في امريكا الشمالية حالهم متبهدل! كلهم مسجلين في برامج الاعانة التي تمنحها الحكومة الامريكية لذوي الدخول التي تحت خط الفقر! وفيه اللي يشتغل في مطعم او بناء او نظافة…الخ من الاعمال لكي يصرف على نفسه وعائلته. ويكابد كل ذلك من اجل الشهادة التي يحلم بها هو و عائلته الكبيرة في ليبيا و ليقدم بعض الشيئ لبلده. وياتي دور السفارة و البعثات والتعليم العالي ليزيدوا من الاعباء على كاهل الطالب…والامر القاسي المؤلم هو وضع رقابنا و مستقبلنا بين ايدي شركة نصب واحتيال كل همها هو جمع المال. فقد اخذوا مايغطي كافة مصاريف الطلبة الى شهر مايو 2012 ثم اخذوا بالتضييق على الطلبة, واخر شيئ يقولون ليس لكم اموال منذ بداية 2012 حتى يتحصلوا على مبتغاهم…الاموال! نرجوا الاهتمام بالطالب الليبي واسترجاع كرامته التي قد دِستْ اكثر من مرة, و لأن كرامتة من كرامة ليبيا.عاشت ليبيا حرة ابية وتقبل الله شهدائنا بقبول حسن عنده.
    خالد سعيد إمشاظي ,طالب دراسات عليا بجامعة ولاية واشنطن, فيزياء وعلم فلك.

  10. اولا وليس اخر: والله العظيم مارئيته في الساحة الامريكية الا ظلم في ظلم الي الان اقسم بالله العظيم الي الان لم يتغير شئ في السابق والان (الوساطة والمحسوبية) نسالو المشرف الاكاديمي عن ضم والرد كالعادة عدي الي طرابلس قبل مالواحد يجي للامريكا قالولا في ليبيا بس توصل للامريكا تبدا تدرس كيفك كيف الشخص الموفد لما جينا هنا القينا المرافق او المرافقة اللي عندا واسطة وعند حد يعرف شخص في البعثات يقرا ورقد الريح اللي كيف حالتي معند حد لا في طرابلس ولافي البعثات يجلس علي الكمبيوتر ويكتب كيف هالكلام لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم قلنا الحمد الله افتكينا من الواسطة والمحسوبية وتو المساواة والعدل والحرية اكتشفنا ان متغير شئ اوصاف الحرية والعدالة والمساوة في عصر الطاغية وبعد ثورة 17 فبراير:
    الحرية في عهد القردافي: زندقة ورجعية وهمجية وعمالة خارجية
    الحرية بعد ثورة 17 فبراير: طحلوب طابور والخ
    العدالة والمساوة: لم يتغير شئ نفس المفهوم ونفس التطبيق
    ولك الله ياليبي يارقد الريح

  11. السلام عليكم:: الطالب الليبي مكافح ، ومثابر … وللعلم ان الطلاب الاخرين مرتاحيين نفسيين ، ولهم رغبه للدراسه… ونحن تجد الطالب قلق وخوف… والله مرات تدخل الامتحان ومرتبك ومتحلش مش من صعوبه الامتحان بل من الخوف علي المنحة… وبعدين اغالب الطلاب يذهبون الي جمعيات خيرية … واذالم تصدقوا اسالوا المنظمات …والله عار ….انظروا اين يقيم الطلاب..ز في ارخص الشقق…
    ناهين علي ارخص السيارات.. ومنهم من يحاول ان يبعث سيارات لمساعدته….فالحل ان ياخذ الطالب المنزل… والمكتب هو من يخلص…لا نريد مبالغ في حسابتنا…
    فقط المكتب : المفروض يستلم عقد الاجار ((بعدما يعطوا سقف اقل 1500دولار))) والكهرباء والماء والنت….ويعطوا الطالب مبلغ المعيشة…
    علي الافل الطالب :مهتم بالدراسة… بالله الطالب …علش يبد.
    كان الله في العون

  12. والله الطلاب يشروا من المستعمل والمنظمات الخيرية….لا يعتبروا الي مرتبه اقل 3000 دينار فقيرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
    ونحن الطالب عنده اسره 5 او 6 افراد وياخذ في 2800؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  13. السلام عليكم ورحمة الله
    ياعالم بالله اللي مش عارف شي عن الدراسة في كندا وامريكيا ليش ايجي ويدير روحه بيدير حل زي الاشتاد طاهر هدا يقول الطلبة وشاغلينه وفي نفس الوقت بيقص المنحه ليش لان الطالب يقرا فالانجليزي بالله اللي ليه سنه ومازال ماكمل اللغة ويدور في اللي ليه شهرين وشهر ونص والله كلام مايخش العقل وماينسمع كلام مستحيل ياعالم ياهو والله ماشيين علي خطا المشفشف الي الان معقوله تورة وشهداء بعشرات الاف وفيه ناس قاعدة بالعقليه هدي فوقو لروحكم والله حتا القدافي فقعوه من اجدوره ومستعدين للتحدي لي متسلق اوخانب او متطفل نصيحه اليوم بالبلاش غدواء مش بالفلوس والله معاد تسمعوها باللهي اللي يشدي منصب يدير قلبه عالبلاد والا يريح روحة لان العاقبة وخيمه والشعب الليبي والله معاد ينضحك عليه
    والسلام عليكم

  14. الوضع في بريطانيا اكثرسوء والواضح ان الامور تتجه الي عهد مناع والنظام البائس الذي مافتانا ننساه حتي اعاده الينا اعضاء السفاره والملحق الثقافي ثم ماقصه غريان والبعثات والتعليم العالي في السابق والحاضر

  15. عندما قراءت هذا الخبر قلت لماذا الطلبه متسرعين ولماذا لا يحتملو شوي ولكن عندما وصلت الي ان هناك مسؤل كبير اسمه الدكتور الطاهر بن طاهر توجه الي كندا يعني معهم حق بيتكلمو وذلك لتوجه مسؤل البعثات الي هذه الساحة وعندما يذهب مثل هذا الشخص يجب ان تكون عنده حلول
    بس اعتقد ان الدكتور الطاهر يريد ان يأخذ فليل من الاستجمام في كندا لانه عانه كثيرا ايام الثورة . ويريد ان ينسى انه تلميذ المهدي امبيرش .
    نصيحه مني لا تعولو كثيرا على هذا الشخص لانه اقوال وليس افعال .يجب مخاطبة وزير التعليم مباشرة لانه رئيس البعثات تم تنصيبه بطلبه الشخصي قبل الحكومة ما تتشكل والان والحمد الله الحكومة اشكلت اذا يا دكتور الطاهر ريح اعظامك .

  16. الرجل المناسب في المكان المناسب الطاهر هذا انسان غير قادر علي ادارة هذا المركز ابشي لكندا شبعوه باستيك والعنب انسي روحة ونسي الطلاب الذين هم في عنقه الرجاء ارجاعه الي المعسكر لكان فيه

  17. الدولة تحتاج لكفاءات في جميع التخصصات مما قد يتيح الفرصة ببنا مؤسسات والنهوض بها لكي يعيش الليبييين في ظل مجتمع مدني دو مؤسسات تنهض بالمواطن الليبي لمستوي الرقي الاجتماعي ليتمتع بحياة كريمة في ظل هدا المعيار ما يخصص لطلبه يجب النطر له كاستثمار طويل الاجل

  18. بداية اود ان اقول او بالأصح أ ن أتسأل لمادا قام السيد مدير ادارة البعثاث الدكتور الطاهر بن طاهر بالقدوم لكندا وأمريكا ….. فهو على ما نعلم قد قام بهده الزيارة لحل ومعالجة جميع مشاكل الطلبة على الساحتين الأمريكية و الكندية ولكننا نرى بعد طول انتظار انه لم يقدم وللأسف الشديد أي حل لأي مشكلة والأنكى لم يقدم حتى على أضعف الايمان أي نوع من المسكنات للطلبة كعادة المسؤلين في العهد السابق…. فهل كان قدومه لغير غرض حل مشاكل الطلبة يا ترى ام مادا؟ هدا سؤال يحتاج الي اجابة وعلى وجه السرعة من رأس وزارة التعليم العالي بالتحديد قبل الاجابة من رئيس البعثاث….لن أخوض في تفاصيل ما مر به الطلبة من ظروف في اي بلد من بلدان العالم التي يدرسون بها فهي معلومة من غير الليبي قبل ان تكون معلومة لليبين وما قاموا به نصرة لهده الثورة التي لايريدون من وراءه جزاء ولا شكورا… ولكن فلينظر وزير التعليم العالي ومن وراءه رئيس البعثاث من زاوية لو وأعيد لو قدر الله لم تنجح هده الثورة فهل كان من خرج في المظاهرات يستطيع العودة الي الوطن …أفلا نقدر صنيع هولاء ونعمل بقول الشاعر ( ادا أكرمت الكريم ملكته ) . وأخيرا … معالي وزير التعليم العالي و السيد رئيس ادارة البعثاث المحترمين , الطالب الليبي لا يستجدي بل يطالبكم بحق هو له وأنتم ملزمون بتنفيده .1 – البدء في ضم جميع الطلبة الدين هم على حسابهم الخاص 2- النظر في المنح الشهرية للطلبة والتي هي حاليا لا تكفيهم للعيش الكريم ورفعها بما يتلائم مع الواقع الدي يعيشون فيه 3-التمديد لجميع الطلبة من اللغة الي من يريد اكمال الدكتوراة 4- النظر في عملية ضم المرافقين..

  19. اولا المفروض انهم يقولوا بعض الطلبه اللي في امريكا و ليس كل الطلبه التعميم مرفوض و ثانيا قصه المده عارفينها يمكن صح فيها مشكله لكن مع التمديد 8 يمكن يمشي الحال و الطالب يشد حيله نحن هنا عايشين في امريكا و شايفين الوضع في طلبه قاعدين يضيعو في الوقت و ما يجتهدوش و عابين يروحو و يديروا في مشاكل مع الجامعات و بعدين يحطوها في راس المكتب الكندي انت اجتهد و دير اللي عليك ما حد يجي شورك و الطلبه اللي يدرسوا علي حسابهم الخاص من الطبيعي مش كل واحد جاءو قرا يبي الدوله تضمه لازم يشوفو شن مستواه التعليمي و شن مؤهله الدراسي و بعدين معظم الطلبه اللي جاين عندهم جنسيه و يحصلو في مساعدات الدوله الامريكيه

  20. طالب ليبي بجمهورية الصين

    لماذا كل هذه العراقيل ؟؟ اعتقدنا بان الامور ستسير الى الافضل بعد الثورة المباركة اليس الثورة قامت من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ؟؟ اليس من حق كل الطلاب الليبيين الدارسين بالخارج ضمهم الى المنحة الليبية ؟؟ اليس من الاجدر الاهتمام بهم فهم عمود الفقري لليبيا الجديدة ؟؟ اين موقف الحكومة الليبية من هذه المشاكل ؟؟ نريد اجيال متعلمة ومثقفة تسطيع المشاركة بنهوض الدولة الجديدة الى الافضل ما بين دول العالم , ام سنعود للخلف كما كان سابقا ايام اللانظام؟؟ اتمنى ايجاد حل عاجل وسريع لكل هذه المشاكل .

  21. طالب ليبيى يعانى من ظلم الأدارة

    كل مسئول يتولى إدارة البعثات ينظر لطلبة أمريكا للأسف بنوع من الحسد وكأنهم يعيشون فى نعيم فتجده لايبالى بمطالب طلاب الساحة الأمريكية بالذات..مثلا لوائح إدارة البعثات صيغت على أساس ظروف الدراسة فى أوربا وأسيا وهى تختلف أختلاف تام عن شروط الدراسة فى أمريكا لأنه من شروط القبول مثلا لطلبة الدكتوراه أجتياز التوفل والجى أر أى وهذه تحتاج على الأقل سنة ونصف لشخص لديه لغة ويحتاج بعد ذلك لأربع سنوات على الأقل للدراسة الأكاديمية فهل يعقل بأن يذهب مدير البعثات إلى كندا ولا يناقش هذه النقطة ولايضع لها حل نهائى؟ يعانى أيضا طلبة أمريكا من ضعف المنحة حيث أن أغلب الطلبة يعيشون على الأعانات من الحكومة الأمريكية التى تدعم بها الفقراء …لم يتحدث أغلب الطلاب عن هذه المشاكلنظرا لأن البلاد تمر بظروف صعبة هذه الفترة لكن ما أثارنا هو قدوم مدير البعثات لكندا دون أن يضع أى حل لمشاكلنا بل زادها تعقيدا…البعض ألتمس له العذر كونه لم يدرس بأمريكا ولكن هذا لا يمنع من مسئوليته عن معناتنا وعن ضرورة الأجتماع بالطلبة أو بمسئولى السفارة للحصول على معلومات دقيقة من مصدرها قد تساعده فى وضع الحلول… نتمنى أن يجد صوتنا أذان صاغية تقدر معناتنا والظروف الصعبة التى نمر بها. (كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته).

  22. I DON’T KNOW WHERE TO BEGIN…….

  23. I find this commotion very appalling, especially from those Libyan students who know better than anybody else how they ended up in the States under the mockery of the previous regime.
    They are asking for privileges which they are not entitled for in the first place. For many of you, your presence in the US is not event legitimate in terms of eligibility for a scholarship in the first place.
    There are hundreds if not thousands of Libyans stuck in Libya who should have been there instead of you.
    Libyan students still believe that they should come back home with some savings, as this has been the custom for Libyans studying abroad.
    Who said that the Libyan government is obliged to send all of the Libyans for scholarships?
    Who said that take all your Kids with you and expect the Libyan government to provide a 5 star services and a diplomat status salary?
    Who said that your wife/or your husband should, by default, be entitled for a scholarship??? Who gives him/her that right??? (This is Gaddafi’s way…….do you still insist that this should continue!!!!!!!!!!!!!
    Who said that other students from all over the world earn better allowances than you Libyan Folks?
    Who said that you should come back minted when you complete your scholarship program??
    Who said that all Libyans should be academics?
    Each student expects to come back as a manager, sorry guyz who is going to the do the work?????
    Being a Libyan Citizen, i fully support this initiative and directive of handling this issue on a case by case basis, so we can sieve out those who are burdening our treasury.
    It is time for openness, time for transparency, time for rewarding only those who deserve and earn and not those who demand.
    Many will find this harsh and offensive……..but hay………..who cares………………..this is new era, the era of the new Libya.

  24. With all I do respect to those who deserve to be there, the vast majority of candidates are hopeless cases, either due to age or poor learning skills and lack of intellectual abilities.
    If the least is to get through the TOFEL and GRE and yet that is not achievable, then there is something wrong with the individual.
    Guyz, wake up……..you are supposed to be the messengers of Libya to the modern world…………..most of you are the leftovers of the previous regime, you are the aftermath of Gaddafi’s cumbersome inheritance.
    Don’t point the finger of blame on the new government, I think if you were genuine and not opportunist, once you fail you should admit it, and the least you can do is to come back home where you belong.
    What a paradox!!!!!!! You are expecting the new government to admit to their mishaps and failures but you are not willing to admit that you have failed. Is this the “lead by example” Model we are going to foster in the new Libya??????? What a shame!!!!!!
    I know that many of you will say that I am 5th row or paid writer to write this, but guess what!!!!! You are mistaken; I am only a humble servant to the new Libya, and I think this is what we all should be from now on and stop being selfish and manipulative.
    In other countries, earning a scholarship is a privilege and not a right, and only for the elite and outstanding performers.
    Stop moaning and lets all start by sorting our own houses before i.e. our own sick selves.

  25. طالب على حسابه الخاص

    اشارة الى ما كتب في الردود السابقة نحن كا طلبة دارسين على الحساب الخاص لم نتحصل على ابتعاث و لا اي منحه ماليه من قبل الحكومة لا لشي وانما لاسباب فاسدة ترتجي الوساطة و المحسوبية نحن اختلفنا عن غيرنا من الطلبة الليبين المبتعثين بصعوبة القبول لعدم وجود ضمان ماي من الدولة و بالتالي اجتهدنا اكتر في تقصير مدة اللغة لتجنب مصاريف زائدة و مع كل هذا المجهود لم نرى اي مساعدة من السفارة و مكتب البعتاث الليبي و نشيد علما بان ولله الحمد متميزين لاحجة للسفارة علينا الا انهم رفضوا اوراقنا التي قدمت لحجة اننا لازلنا في مرحلة اللغة في عهد الحكومة الفاسدة و الان لا يوجد اي اهتمام و لا تقدير و لا تسريع في اجراءات ضمنا بل نجد الا التهميش . لقد عانينا فترة عصيبة جراء نقص المال وسبب الوحيد لبقانا هو الاعمال الصعبة التي نتحصل عليها من اجل توفير مصاريف العيش نحن الليبين نملك المال ليس هناك داعي يا مسؤلين سوا في السفارة الليبية الامركية او في الحكومة للتحكم في الاموال و الاختلاس و تميز الناس عن بعضها واتقوا الله في ما تفعلون الكلام ايضا موجه للبعض طلبة البعتات دو الافكار الفاسدة حيت راينا منه تجنب المساعدة و رينا من الغريب ما لم نلمسه من ليبي حر و الله المستعان .

  26. How about at the begining nagmi baih. starting in the starting point is always a good idear to help libya and wlad lblaad , are we good now

  27. تعالى يا دكتور الطاهر واقرا بعض المشاكل اللي حضرتك جاي الاف الاميال لكندا بش تحلها و لم تفعل شي الا الرساله المسجله الي حتى الكاميرا مشفتلهاش عارف روحك مدرت شي و ان كل الطلبه مستائين من خدمات المكتب الكندي, تعالى للطلبه نفسهم و اسمع شن صاير ياسرنا من الفوقيه متع المسؤلين 42 سنه و حني ساكتين و نقولو حاظر عالغلط و النهب ياسر .
    لو فعلا عندك رغبه تساعدنا حني اللي عايشين الامرين مع مكتب كل همه الفلوس من ورا الليبين و ميهماش حصل قبول سن محتاج استشارات المنحه تكفيه و الا لا يشحت من المجتمع الامريكي فالمعونات عليه ديون من شركات التامين بسبب المكتب و قراراته العبيطه….
    ياما تخدم الطلبه اللي عينك المجلس لاجلهم ياما تخلي المكان لناس عارفه شن صاير و مناسبه للمكان المهم جدااااا لخدمه مستقبل ليبيا

  28. الله يكون في عون اخوتنا في امريكا بعد عن الوطن وغربة ومنحة مثل مااراد القذافي معاش اي تكون حيا ولكن منهك عقليا وجسديا
    نأمل من جميع المسئولين النظر في احوال الطلبة العلمية والمعاشية
    ويجب معالجة وضع كل دولة على حدا مثلا بريطانيا والله والله والله العظيم القدير بعض الاسر الليبية الحرة تعيش في بيوت مشتركة رجال ونساء من جميع الجنسيات الحمام مشتركة والطبخ مشترك هل يرضئ ابائنا واخواننا لنا هذة المعيشة المهانة وهذا كلة من المعاش اوالقطرات التي تجعلك حي وبدون انتاج
    والسلام ….. ايموت الملسوع او ماجاء الخرتيت

  29. تعالو شوف سفارة ليبيا في استراليا ماازالت بنظام القردافي وتقوم بالسرقة انها تحول الخداع والضحك

  30. “Just to respond against some snooty people”
    Hafed has said something interesting and admirable. However, he taught that he is unique by describing the others by some adjectives such as unsuccessful students. Expression of personal opinion is required now to deter everyone who is sleepy and doesn’t know what is going on the practical life.Furthermore, now all Libyans must work hand in hand to improve the standard of living for all Libya not to be loudmouthed for blindness. All student in the entire world will be pillars for beloved Libya. Hafed come to the US and try to live with your family in any city in Massachusetts after that decide if the allowance sufficient or not. .

  31. If the CBIE are not doing their job, then a revolution has to be upraised against them ..

    Are not there reliable Libyans who can do what the CBIE should be doing …

    Are not we in need of every penny in this harsh time ..

    Why should we give them what they do not deserve ..T

    his office has be analyzed very closely and let trusted Libyans get the chance to supervise their students in the right way…

    why do not the students at north America create a page, for example, to make a survey about the quality of the CBIE employees to evaluate each employee in this office and fire who does not deserve to be there.. … ….

  32. ربي يصلح الراعي والرعية… مشاكل اكثر من هكي في الساحة الأمريكية لكن الله غالب شكله مكتوب علينا الشقاء… ربي انشاء الله يرحمنه وييسر امورنا… والله قعدت حالة تبكي… يا ربي يا كريم ارحمنا من كل ظالم… يا الله يا حنان يا منان بعظمتك استجير لا تخيب رجائنا… وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.

  33. Dear wise
    really i am 100% agree with you that the Libyan study / training allowance is not sufficient to cover costs life in Eur / us

  34. محمد عبد الله الفتحلي

    نرجو من جميع الطلبة الدارسين في الساحة الأميريكية تزويدنا بأي وثيقة أو مستند أو صورة أو شهادة تدين المدعو أحمد عون لأننا سنقدمها للقضاء وذلك لأنه بداأ يتسلق عن طريق أحد الأحزاب المرموقة في ليبيا. http://www.facebook.com/photo.php?fbid=103967919745757&set=a.103291013146781.4283.100003976477590&type=1&theater