الرئيسية » الأخبار » قبائل تاورغاء تعتذر من سكان مصراتة

قبائل تاورغاء تعتذر من سكان مصراتة

لندن، بنغازي (ليبيا) – «الحياة»، أ ف ب – قدّمت قبائل تاورغاء اعتذارها إلى سكان مصراتة عن الأضرار التي وقعت في هذه المدينة الساحلية غرب ليبيا خلال النزاع المسلح العام الماضي، كما جاء في بيان لوجهاء تاورغاء في ختام اجتماع عقد في بنغازي، شرق ليبيا.

وأكد الوجهاء الذين اجتمعوا في وقت متقدم الخميس «نعتذر نحن قبائل تاورغاء لإخواننا في مصراتة عن كل فعل ثبتت نسبته لأي شخص من سكان تاورغاء».

وتقع منطقة تاورغاء التي يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة، بين مدينة سرت مسقط رأس الزعيم الليبي السابق وبين مصراتة التي شارك مقاتلوها مشاركة فعالة في «تحرير» طرابلس واعتقلوا معمر القذافي قبل مقتله في 20 تشرين الأول (أكتوبر).

واتهم مقاتلو مصراتة سكان تاورغاء بالاضطلاع بدور رئيسي في حصار مدينتهم من قبل القوات الموالية للقذافي وباغتصاب نسائهم خلال المعارك التي استمرت أسابيع وكانت اكثر المعارك دموية في الثورة الليبية.

وتابع بيان وجهاء تاورغاء «نؤكد أن أعراض إخواننا في مصراتة هي أعراضنا ودماءهم دماؤنا وأموالهم أموالنا»، داعياً جميع المتهمين بارتكاب جرائم، أياً يكن انتماؤهم القبلي، إلى المثول أمام القضاء «لينالوا جزاءهم». وأضاف البيان «إننا نمد أيدينا ونفتح قلوبنا للمصالحة الشاملة لنبني بلادنا معاً ونسير بها نحو مستقبل زاهر وغد مشرق».

وقد حضر هذا الاجتماع اكثر من ألف شخص، كما ذكر مراسل وكالة فرانس برس، ولا سيما منهم مسؤولون كبار في المجلس الوطني الانتقالي الذي يحكم البلاد منذ سقوط القذافي، ووجهاء قبليون ومهجرون من تاورغاء يعيشون في بنغازي في الوقت الراهن.

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش الثلثاء منع السلطات في مصراتة آلاف المهجرين المتهمين بأنهم من أنصار القذافي من العودة إلى منازلهم في قريتين تعرضتا للنهب والسلب من جانب الميليشيات. وتقدر هيومن رايتس ووتش بـ 30 ألفاً عدد المهجرين من قبائل تاورغاء.

ودعا الشيخ بكر المهدي الذي يرأس لجنة مصالحة وطنية سكان مصراتة إلى تلقف غصن الزيتون الذي مدته لهم قبائل تاورغاء. وقال إن «اللجنة ترجو الله أن تقبل مصراتة وسلطاتها الحكيمة هذا الشرف الكبير من خلال اختيار السلام والتسامح».

وأضاف أن المجلس الوطني الانتقالي يتحمل مسؤولية «تسريع العملية القضائية لمعاقبة مرتكبي أعمال العنف وتهدئة النفوس وإخماد نار الفرقة».

احتجاز صحافيين بريطانيين

وفي لندن، أفيد أمس أن صحافيين بريطانيين يعملان لمحطة «برس تي في» المملوكة لإيران، اعتُقلا على أيدي عناصر من «كتيبة مصراتة» وهما محتجزان في طرابلس. وأكدت وزارة الخارجية البريطانية اعتقال بريطانيين في ليبيا.

والصحافيان هما المراسل نيكولاس ديفيز والمصوّر غاريث مونتغمري – جونسون الذي قالت شقيقته ميلاني إنها لا تعرف سبب توقيفه وإنها قلقة على مصيره.

وذكرت محطة «برس تي في» أن الصحافيين اعتُقلا مع مواطنين ليبيين وفقدت الاتصال بهم منذ الثلثاء.

64 تعليقات

  1. مثقف ضد التيار التكفيري

    الحل الوحيد هو استقرار اهل تاورغاء بعيدا عن مصراته ان العوده ستسبب مشاكل للجميع ان اؤمن بسياسه العقاب والذي لا يعاقب يكرر نفس الفعله اكتر من مره ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,واتمنى ان لا يندم اهل بنغازي على استضافتهم في يوم من الايام

  2. بادرة طيبة لكن عليكم اولا تسليم المتهمين فى قضايا القتل والاغتصاب الى وزراة الداخلية لمحاكمتهم
    حتى تثبتوا حسن النية ( الكلام ماينفعش )

  3. الكرة الان فى ملعب مصراتة بعد هذا الاعتذار التاريخى ليبدأ مشوار المصالحة فى ليبيا كلها. شكرا لكم يا أخواننا فى تاورغاء على هذا البادرة العظيمة. اخواننا التاورغيين معروفون بالبساطة والحرف التاورغية مثل صناعة الفخار، كما كان لهم دور كبير فى السابق فى بناء مدينة مصراتة من خلال العمالة التاورغية فى مصراتة. أتمنى من اخوتنا فى مصراتة الاعتذار ايضا على الانتهاكات التى مارسوها على الابرياء من سكان تاورغاء وتقديم المتورطين فيها الى القضاء ولا تحسبن الله تعالى بغافل عن ما تفعلون والله المستعان.

  4. عبدالله عبدالملك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا سيد يا كاتب المقال.. الحقيقة اننا مع الصحافة الحرة وحرية الكتابة و التعبير بشرط عدم الانحياز لطرف دون اخر.. ولكن يجب عليك ان تنصر الحق وتدافع عنه بقلمك لا ان تتدرع بموقف الحياد وتظن انك تؤدي مهنة الصحافة الحرة… لا يا عزيزي..ما تظنه حيادا هو في الواقع وقوف ضد الثورة وطعنا في كرامة مصراته واهلها…مصراته جابهت كتائب الدجال الهالك منذ انطلاق الثورة الي حين سقوط نظامه والقبض عليه.. وليس لعدة اسابيع كما ذكرت.. شاركت جميع كتائب ثوار مصراته المقاتلة والمساندة والداعمة والفرق الطبية في كل جبهات القتال في ليبيا شرقا حتى سرت .. وانت تعلم معارك سرت وشدة ضراوتها .. وغربا حتى راس اجدير مرورا بطرابلس وتحريرها في معارك العزيزية الشهيرة وجنوبا حتى حتى الحدود مع تشاد والنيجر مرورا بالجفرة وسبها….صحح معلوماتك واذكر الحقيقة كما هي… ولا تركن الي الذين ظلمو… تاورغا ليسو بشرا ولا يستحقون الحياه .. الخلاص منهم هو افضل حل لتنعم ليبيا بالرخاء .. لا تدافعو عن الظلمة فسكان تاورغاء هؤلاء الزنوج كلهم شاركو في الاعتداء على مصراتة منهم من حمل السلاح ومنهم من ايد وناصر ومنهم من دعم وساند الظالمين ومنهم من شارك في تعذيب المختطفين والاسرى من الثوار حتى اطفالهم ونسائهم شاركو في تعذيب الاسرى كانو يعلمونهم التبول على الاسرى ووخزهم بالابر والادوات الحادة والكثير الكثير مالا يسع المجال لذكره ..من بقى منهم لا احد لم يشارك في الاعتداء والوقوف مع الظالم…اقول لكم لن يصلح شأن ليبيا الا بالقضاء على هؤلاء الزنوج وامثالهم ممن وقف مع الظالم الهالك وتفننو في ممارسة الظلم دون ان يطلب منهم… هؤلاء الذين تدافعون عنهم لم يكن بينهم رجل رشيد اثناء الثورة يمنع المجرمين منهم من الاعتداء على مصراتة بل كانو يقفون معهم ويؤيدونهم والحقيقة لن يكون منهم يوما رجل رشيد او مواطن صالح يخدم .. اعيدوهم من حيث اتو الي افريقيا فهم عالة علينا ولا حاجة لنا بهم..واؤكد لكم انهم لن يلدو الا فاجرا كفارا.. تصحيح اخر من يرفض اعتذار هؤلاء الانذال هم جميع سكان مصراته وليس فقط الثوار بالكتائب المقاتلة..لا تروج لافكار المصالحة فهذا مرفوض مرفوض عزيزي الكاتب انت مسؤل امام الله اولا ثم امام الناس اذا كتبت كلمة تدافع بها عن الظلم فانت ظالم مثلهم … والسلام عليكم

  5. لازم تسليم المطلوبيين وتقديمهم للعداله
    الاعتذار فقط لا ينفع
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (ولكم فى القصاص حياة يا اولى الالباب)
    صدق الله العظيم

  6. مصير اهل تاورغاء الطرد متل يهود بنى قريظة اللدين خانو العهد فما بالك باهل تاورغاء اللى عايشين على خير مصراته واللى يفكر رجعهم يفكر والميدان هو الحل

  7. القصور اللى كانو عايشين فيها مش يرجوعلها حيرجعو الى افريقيا العبيد

  8. الحقيقة تقال ماا ارتكبه اهل تاورغاء فى مصراته لايغتفر وحله الوحيد دورونا ارض جديده نعيشوا عليها بعيد على مصراته ونرجو من الله ان يغفر لنا

  9. لا مصالحة لادوه زايدة اهو تاورغا جاهم سيد السبيب جون ماكين يعني ان ياليبيين شدوا ارواحكم الامريكان خشو في الموضوع والقوه سبله تو دورو باش اترقعو الشرك كان المفروض تمت المصالحة كان فيه بكري

  10. أقل الموضوعية أن تنسب الأمور لأصحابها ويعطى كل ذي حق حقه ………..مع عدم احترامي لكاتب المقال الذي يحاول طمس الحقيقة فمصراتة فاتلت الطاغية وكتائبه لعدة شهور وليس لعدة أسابيع وكانت تلك الكتائب تستخدم أهل تاورغاء للنيل من أسود مصراتة وكان أهل تاورغاء عبيدا طائعين للقذافي وجرائه وأزلامه حتى أنهم يتفننون في الهتافات التي تنال من أهل مصراتة الشرفاء ؛ ثم أقول إن من يتكلم عن المصالحة بين تاورغاء ومصراتة لايخلو إما أن يكون مغيبا غير عالم بحقيقة ما فعله أهل تاورغاء – رجالا ونساء – في أهل مصراتة رجالا ونساء … وإما أن يكون ديوثا لايغار على أهل بيته فإذا فعل فاعل في أحد محارمه لايبالي فأقل ما يمكن أن يفعله شباب مصراتة كي ينسوا جراحهم الدامية أن يذهبوا الى تاورغاء ويقتسمونها فيما بينهم مزارع واستراحات ليعوّضوا بعض الذي فات وعلى أهل تاورغاء عدم الخوض في هذه المواضيع مرة أخرى ليحفظوا ماء وجوههم وإذا رجعوا تحت أي ظرف من الظروف فليستعدوا لانتهاكات صارخة وتصفيات مقيتة لأن من شاهد إحدى محارمه تنتهك حرمتها لايمكن أن يهدأ له بال فكما يقول المثل الشعبي ( الجرح يبرأ وتبرأ عليه الضميدة … وحاجة السو تمسى وتصبح كل يوم جديدة ) فاحذوا الفتن ورحم الله امرأ عرف قدر نفسه ووقف دونه

  11. الى عبد الله عبد المالك هذا الاسم الركب لكونك عبدا لله وابيك عبدا للمالك القهار فهو من يملك الاقصاء والابعاد بالموت فهو يحي ويميت .. فا فكارك الحاقده الممزوجة بالعنصرية والتفرقه لاتؤتر في رجال وابطال مصراته لان اكثرهم علماء وحفظة القران الذي ينبد التفرقه بين من يقول لا الله الا الله .. فأن اردت معرفة التاريخ فأن اهل مصراته هم الامازيغ الحقيقيون وهم من اتوا باهل تاورغاء الى هذه المنطقة فأسم تاورغاء يعني الخظراء باللغة الامازيغية .وامازيغ مصراته كانوا تجارا لرقيق وكانت منطقة تاورغاء هي الميناء لتصدير الرقيق الى اوربا ومن بقى من هولاء الزنوج هم من صلبكم بعد عملية التزاوج التي حدثت بينكم وبينهم وضهر بذلك النسل الممزوج بين امازيغ مصراته وزنوج افريقيا .. فهم اقرب ناس الى مصراته .اما لكونهم تورط بعضهم في نظام الطاغيه فهو كتورط بعض اهل مصراته في هذا النظام .. فاتمنى ان تراجع استقبال الصقر الوحيد مند سنتين تقريبا من سكان مصراته وكم من فارس اسطف على رصيف شارع طرابلس ليستقبلوا ذلك الشيطان . فلما لانعترف بأن كل الليبين تورطوا في هذا النظام ؟؟ اليس مدة 42 سنه جديرة بتوريط كافة الشعب الليبي في هذا البنظام .. ومع كل ذلك لانتعاطف مع اى تاورغي اهان اهل مصراته فجرائم الاغتصاب لم يفعلها حتى الصهاينه ومن يتبث عليه ذلك يجب ان يعدم بدون محاكمة ..واذا اردا اهل تاورغاء الاستقرار في منوطنهم يجب ان يضحوا بهولاء المجرمين وتقديمهم الى العداله .. فحتما سيحاكمون امام المحكمة العليا الالهية التي ستخلى من الوساطه وبالتالي يجب على اهل تاورغاء السعي بالسبق في حسن النويا للظمان الاطمئنان لكافة الابرياء من اهلنا بتاورغاء ….

  12. عداكم العيب يا خوتنا فى تاورغا .. كل مجرم لازم ينال عقابه من منطقة كان ومن اي قبيلة . اي مجرم ارتكب جريمة سواء فى بنغازي ولا الزاوية ولا مصراته ولا الجبل الغربي اثناء فترة ثورتنا المجيدة يجب ان ينال عقابه . ولكن تشريد الاسر بمن فيها الاطفال والنساء والشيوخ هدا امر غير منطقي . ولا يجب ان تكون ثورتنا ثورة انتقام وتشريد . كما لا يجب باي شكل من الاشكال ترك من هتك اعراض بناتنا وحرائرنا فى زوارة وبنغازي ومصراته .

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    قبل كل شي الناس سواسية كاسنان المشط لا يوجد زنجي اوغير زنجي الفرق الوحيد هو التقوى الى سكان تاورغاء ما قامت به كان شنيعا لانريد ان نقول كل اهل تاورغاء ولكن كان نسبة عاليا جدا من كان يويد الطاغية المقبور المصالحة شي لابد منه نريد ان نمتتل برسول الله عليه الصلاة والسلام لقد تعرض الكافة انوع الضلم والعداب في مكة ولكن ماذا فعل عندما عاذا إليها فاتحا لها هذا هو التسامح لذا يجب علينا نحو الليبيين بالتسامح الامن اقترفة اثما هنا ياتي القصاص حسب الشريعة . والله يبعد عنا شر الفتن

  14. ابنوا فى الصحراء كبيرة واسعة اسكنوا وين ما يعجبكم عالاقل اتعبوا الفراغ – مجرد فكرة

  15. بارك الله فيمن ساهم في هذه البادرة
    وخاصة الاخوة في لجنة الصلح خير . رئيسا واعضاء وكذلك سيادة المستشار الذي بارك عمل هذه اللجنة
    والشكر موصول لكل الاحرار من اهل تاورغاء وهذا الأجراء من شيمهم ومعدنهم .. على الرغم ما حاك في ظلام المؤامرات والدسائس
    هذه المبادرة من عاقل الى عاقل …
    أما من لم يعقل هذه المبادرة وما تسموا اليه … فليتق الله في نفسه …
    وعاشت ليبيا حرة … وعاشت تاورغاء حرة …

  16. الاعتدار من أجل المصالحه الوطنية ومن أجل بناء الدوله ، وحتي لا نكونوا جسر للتدخل الاجنبي في ليبيا مهما كانت مأساتنا ومعاناتنا ، ولكن لا والف لا ولان نسمح بالتدخل الاجنبي ، ونطالب بالقصاص العادل عن مابدر من السفهاء من الطرفين الذين لا يمتلون الا انفسهم .

  17. يجب على الحكومة تفعيل العدالة الانتقالية حتى تتم معاقبة الجناة غلى ما ارتكبوه في حق هذا الشعب وبعدها يمكن الحديث عن المصالحة الوطنية لان مايحس بالنار الااللي واطيها والجرح غائر غائر @@@@ بالذات جرح العرض لايمكن ان يندمل بسهوله كما يتحدث البعض فعلى الحكومة الاسراع بتفعيل القضاء وعلى جميع افراد الشعب الليبي الضغط على الحكومة بالاسراع بتفعيل الامن والجيش والقضاء المستقل لان هذة المؤسسات هي الاساس لبناء الدولة الحقيقية التي يسودها القانون .

  18. الســــــلام عليـــــكم
    بارك الله في قبيلية تاورغاء يلي اعتدرت على السفهاء من ابناءها ودلك خوفا منها على مسار الثورة المجيدة ويريدون اللحمة الوطنية وكلا الطرفين يسلموا الجنات للقضاء لان حتى مصراته طغت وداروا في قبيلة تاورغاء وااااجد من تشريد وتعديب ……
    ولو كل الليبيين حطوا ايديهم في يدين بعضهم راح يبنوا ليبيا وتستقر ليبيا ونكونوا دوله القانون والسياده
    وان شاء الله نسمعوا اخبار طيبية من القبيلتين

  19. ليس هناك حل لهذه المشكله الا حل واحد وهو الفيدراليه الفيدراليه ثم الفيدراليه .
    لما ذا ؟
    لان الاخوه الذين ينا دون بعد م المصا لحه يريدون او با لاحرى يبررون للتدخل الاجنبى وعندها يجرون كل الليبين فى صراع التد خل الاجنبى .

  20. عبدالرحمان - سوق الجمعة

    هناك مثل يقول (ما يحسش بالنار إلا اللي عافس فيها) وأهل مصراتة أقولها بحيادية قد ذاقوا الويلات من تاورغاء والضرر الذى حدث لا يمكن بأى حال من الأحوال أن يغتفر وأرى عن نفسى الحل الوحيد لهذه المشكلة هى تخصيص قطعة أرض لتاورغاء تكون بعيدة عن مصراتة ليؤسسوا صفحة جديدة ويلقوا قبول لدى بعض الليبيين,قال تعالى فى محكم التنزيل(إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفو من الأرض),فهم يجب نفيهم من أرضهم المجاورة لمصراتة التى فعلوا بها ما لم يفعله حتى المغول وليس اليهود عند دخولهم العراق واليهود فى فلسطين فما بالك بأنهم محسبون أنهم مسلمون,شىء تقشعر منه الأبدان,والله المستعان.

  21. فكو رواحكم من التعصب والي دار حاجه كويسه والا جاهد والا تأذي من شئ يقول حسبي الله اما هكي فهو امغير دفنقي ,
    كلها جاهدت الي مش بالنفس بالمال والكلمة والمجهود والاخلاص والمخلصين بدون رياء……. يعلمهم الله.
    اما الي يزيد في الفتنه فهو من اتباع الجيفه النتن….. لان مصراته ناس خيره وفرسان وودك امغير تقصدهم الفارسان اخلاقهم معروفه.
    وسيورهم يعملو باصلهم بس خلو الدم يجف شوي وما تقلبوش المواجع عالنت راهو العرب مازالو واجعتهم ما صارفيهم لكن نحسبهم من اهل الفضل والاحسان وقولو ما قالها الــــــــــــــــــــــ

  22. السلام عليكم

    والله ثم والله ثم والله اننا سنتقابل امام ربنا وستعرض عليه كل كبيره وصغيره,ولهدا لن اسامح اى انسان تعرض لتاورغاء حتى بكلمه,واننى وفى الثلث الاخير من الليل ارجوا من الله ان ينقم من المجرمين وخصوصا مصراته

    والسلام عليكم…

  23. مع انه شي متأخر من التورغيين… بس نتمنى من المصاريت يقبلوه .. ونبدوا من جديد.. اكيد صعبة ع المصاريت و ع اهالى الضحايا بالذات.. بس عشان ليبيا يهون كل شي..
    بس مع الاعتذار نتمنى من التورغيين يسلمو المجرمين اللى عندهم .. يجب القصاص من المجرمين بس بالقانون
    وعاشت ليبيا حــــــــــــــــــــــــــــــرة موحدة

  24. تاورغاء ضلمت نفسها ولم يضلمها احد هيا اختارت فل تتحمل نتيجة اختيارها … كما يقول المثل جنت على نفسها براقش
    وإن شاء الله ربي يهدي النفوس

  25. المقبور لم و لن يكون زعيما و هو ليس ليبيا اصلا. قتل عشرات الآلاف و هجر المئات و نهب ثروة البلاد و عبث بكل شيئ و لم يسلم من شره قاص و لا دان فأرجوكم لا تطلقوا الالقاب على من هم ليسوا اهلا لها.

  26. تاورغي وافي حر عربي مسلم

    إلى الاخ امازيغي يفرني ..
    تاريخيا كانت منطقة تاورغاء موطنا لقبائل لواتة البربرية..ومن المرجح ان تكون قبيلة السمالوس فرعا من فروعها..ثم توالت عليها فروع من قبائل [[بني سليم]] من أهمها [[أولاد سليمان]] (دباب جذم بني سليم) وكانوا أقوياء بهذه المنطقة من [[طرابلس]] ومنهم القبيلة المعروفة ب[[الميايسة]] وكذلك من زغبة (جذم بني هلال) ومجموعات تمثل فروعا عربية أخرى ومهاجرين من المرابطين والاشراف من شتى الأماكن والبلدان.
    فلا تتكلم عن التاريخ جزافا . وبدون مصادر

  27. أنا مصراتي وأنا مع المصالحة لأن الصلح خير لكن لا أوأيد رجوعهم الآن بل ينبغي أن يبحث لهم عن مكان يأون إليه ويعوضون على تركهم أراضيهم ولابد من تسليم الجناة حتى يشفي الله صدور أهل مصراته بالقصاص ثم بعدة فترة من الزمن 4 سنوات مثلا كفيلة بإذابة الأحقاد بشرط عدم إثارتها لكن لو رجعوا الآن فالجرح لن ينسى وقد تصدر بعض التصرفات غير المسؤو لة وتثير نار الفتنة من جديد والله أعلم ولكن أقول والصلعح خير والعفو عند المقدرة من أعظم الدرجات ومن أعظم المراتب التي لا يلقاها إلا ذو حظ عظيم وأخيرا اللهم وفقنا للخير وانزع الأحقاد من صدورنا واجعلنا أخوة متحابين مجتمعين على الحق والدين اللهم كما ألفت بين قلوب المؤمنين من الأوس والخزرج وأنقذتهم من النار بعدج أن كانوا على جرف منها اللهم ألف بين قلوب الليبيين واجمع كلمتهم وأيدهم بنصرك يا حي يا قيوم والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين

  28. اللهم انى نعوذ بك من الفتن فكل يتربص بنا الدوائر
    اللهم انصر ليبيا ومن ارد بها سوء اجعل كيده في نحره و اكفينا شره

  29. مولود على . الزاويه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .اخوتى الكرام هل تنطبق قصة الافعى والفلاح على اهلنا فى مصراته واهل تاورغا .القصه فى يوم كان الفلاح وابنه فى حقلهم واذابافعى تلذغ ابن الفلاح فصاح ابن الفلاح من شدت اللآم فسارع الفلاح الى نجدت ابنه وضرب الافعى بالفاس فقطع ذيل الافعى وهربت الافعى ومات ابنى الفلاح وبعد فتره من الزمن جائت الافعى للفلاح تعتدر وتطلب الصلح ومكان رد الفلاح البسيط على صلح الافعى هو لاانتى بتنسى ذيلك ولا انا بننسى ابنى كالما كنا فى حقل واحد اذهبى وابحتى عن حقل اخر تعيشى فيه .

  30. عفى الله عما سلف واحنا الليبين قلوبنا بيضاء بس هدا مايمنعش اننا لازم نحاكمو من يده اتلطخت بالدم اوكان سبب في اغتصاب بناتنا

  31. من حيرضى تكون تاورغاء قريبة لية فى الاقامة لو قاموا ببناء منطقه

    سكنية جديدة لهم

  32. يعطوهم قطعة ارض في الصحراء بجنب اخوانهم بنفس البشرة ويريحوا مصراتة منهم وكذلك بنغازي اللي مليانا منهم.

  33. عيب ايها الكاتب بث الفتن —-الى كل من يطالب بترجيع الثاورغيين الى ارض مصراتة —نبدا باسم الله —خلونا من المجاملات الفراغة التي لاتقدم ولا تاخر شئ –طيب ورجعوا ثاورغاء من اين سياكلون ومن اين سيعيشون والا هي رجعهم وخليهم يموتوا بالعطش والجوع والا هل لا زلتم تتوقعون انهم راح يدخلوا زي قبل لمصراتة لشراء مصروفهم اليومي –ادا كان على البرد تستطيعوا ان تسكنوهم في مساكن جديدة وليس مجرد علب صفيح زي اللي في ثاورغاء—واللي بيدير الخير فيه عدة طرق بدل الكلام فقط–ثم مش قلتوا ان الثورة قامت من اجل نبذ الظلم وارجاع الحق لاصحابه والا هو كلام وبس —اولا الارض هدة ملك لقبائل مصراتة وقسما بالله انا تحت يدي اكتر من حجة عرفية تفيد ملكية ارض الصبخة او مايسمى بثاورغاء لقبائل مصراتة واولها قبيلة الرمله و عائلة بن غشير وسنرفع قضية في الوقت المناسب لارجاعها لاصحابها —هدا ادا كانت الثورة قامت من اجل ارجاع الحق لاهله—وان غدا لناضره لقريب—وتانيا علماء المسلمين اجمعوا جميعهم على ان الدي ارتكبته ثاورغاء في حق مصراتة لم يرتكب في تاريخ البشرية من قبل وهده سابقة اخترعها اهل ثاورغاء متل ماجاء قوم لوط بفاحشة لم يسبقهم اليها احد —طيب هل في رايكم ان الدي فعلته ثاروغاء ينتسى بمجرد ان تشدق احد منهم باعندار بعد سنة —هل الاعتداء على حرمات البيوت والاغتصاب في في نظركم عادي الى هده الدرجة —سبحان الله—المنافقين والمتشدقين بترجيع ثاروغاء والدوس على كرامة مدينة مصراتة باكملها مرضاة لظلمة وقوم سوء وغدارين —سكنوهم عندكم وفيه في طريق بنغازي يعني قبل قاريونس الاف العمارات والشقق الحديثة سكنوهم فيها مساكين ماتوا من البرد هما توة ليهم مايقارب السنة ولم تعطوهم حتى بطانية للبرد عيب والله عيب —والا ماتبوهمش ردوا عليا —راهم كويسين ونعم الجيرة

  34. بصراحة يجب إيجاد حل سريع للمصالحة الوطنية بين كل المدن المتجاورة المتباغضة مثل تاورغاء ومصراتة أو الزنتان والمشاشية أو زوارة ورقدالين لإن هذا سيزعزع إستقرار ليبيا ويعطل مشاريع التنمية والبناء……… ماعادش فيه وقت خلاص ساد ماضيعنا زمان…… يعني يجب تسليم الجناة بأسرع وقت و محاكمتهم أولا ثم المصالحة فالبناء.

  35. الى الاخ اللي مسمي روحه مسلم —ان الله طيب ولا يقبل الا الطيب ياجاهل بعلوم الدين–ستدعوا باخر الليل ستدعوى على المظلوم وتريد من الله ان يقبل منك —انت واهم وجاهل بالدين لا وخاش باسم مسلم الاسلام منك براء ولكم في الحياة قصاص يا اولى الالباب—-برة سلم ولدي تعلم اصول الدعاء وبعدين تعال اكتب —مسكين والله

  36. الى الاخت بنت ليبيا —-تعالي اسكني مع ثاورغاء شهر بس مش عمر وشوفي شن ايصير فيك لا قدر الله اول مايكون رجال البيت برة البيت —وبعدين تعالي واكتبي تعليقك —-لكن الان تعليق ناقص يعتبر

  37. ياناس كل الناس المنافقين وغير المنافقين الاحرار وغير الاحرار الشرفاء وغيرهعم—-اليس فيكم رجل رشيد —كيف تسعون الى رمي ثاروغاء الى التهلكة —حتى انا لا قدر الله لو اللي حصل لمصراتة من ثاورغاء حصلي قسما بالله لن يهدا لي بال الا بعد ان انتقم لشرفي —-هدا شرف يا جهال شرف وليس دم او لعب —الا لعنة الله على المنافقين—سكنوهم في ارض اخرى في بنغازي او اي مكان المهم راكم تجيبوهم للعاصمة —-لانهم قوم سوء ولا خير فيهم ومن شب على شئ شاب عليه —-واااااااك من اللي شافاته عيني في التسجيلات حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يامنافقين—-بنت شريفة عفيفة تغتصب امام والديها واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااك ربي ينتقم منهم ومن كل من ساندهم ولو بكلمة و وربي ينتقم من هده اللجنة العبيطة بدل ما تديرلهم حل بعيد على مصراتة مصرة انها تدل مصراتة —عشم ابليس في الجنة —والله ماني مصراتي بس ليا الشرف انه اكون مصراتي —-مصراتة لن تدنس باقدامكم ايها المنافقون مصراتة دوم ماتغطس في الطين

  38. تمومن أرم الحران

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أعتدار تاورغا الى أهلنا بمصراتة خطوة جيدة إلى المصالحة و تهدئة النفوس و العودة إلى سابق العهد لاكن الاعتذار ليس كافياً لان الذي حدث ليس سرقة او شجار بسيط بل الذي حصل هو أرواح زهقت بفعل أبنائكم و الاكثر مصيبة و هي حالات الاغتصاب التي تعدت بالألاف فالحل و بإختصار شديد هو تسليم أبنائكم ممن لطخت أيديهم بدماء اليبيين وليس فقط مصراتة
    والله أكبر ……….عاشت ليبيا حرة

  39. اما اعتذار جماعي هكي مايمشيش ولكن مقابل كل فرد يسلم لاهالي مصراته لمحاكمته في مصرات وبقضاة مصراتيين وتحت اشراف حتى الجن الازرق تقدم مصراته قبولها للاعتذار من اهالي تاورغاء عن هذا الفرد فقط وتنتظر الفرد اللي بعده حتى يتم محاكمة كل الجناة وهذه هي العداله ولازلنا ننتظر ان تبدا تاورغا بتسليم مجرمي الحرب التاورغيه

  40. السلام عليكم
    الاعتذار لن يقبله جميع أهالي مصراته
    الفتنة لا مكان لها بيننا وبينا أي طرف أخر
    العودا كما كان الحال في السابق لا أظن ذلك
    نعم هناك أناس مظلومين كما أن هناك من لا يستحق العيش الى هذه اللحظة
    لذلك يجب العدل أن يتحقق بالقانون الذي هو فوق الجميع.
    في رأي: على الدولى التعويض الى كل من اتبت ادانته بعد مصادرت بيته بحيث يمكنه أخد بيت أخر في مكان أخر
    وأسأل الله أن يجمعنا على كلمة الحق والمساوة بين الناس.

  41. (ولكم فى القصاص حياة يا اولى الالباب)

    يا أختي الليبية لو فعلوا معك او مع أقريبائك ما فعلوه اهالي تاورغاء صدقيني كنت قلت ان هذا قليل في حقهم
    تصدقي لو اقولك انهم صوروا امرأة من مصراته وهي تولد ؟
    هل تصدقي انهم اغتصبوا الجد امام احفاده ؟
    هل تصدقي انهم اوقفوا فتاة امام أخوتها و قالوا لها اما تتعري أمامهم أو نقتلوهم أمامك ؟
    هل تصدقي انهم دبحوا اهالي مصراته بسكين خضرة ؟
    هل تصدقي انهم اغتصبوا الزوجة أمام زوجها ؟
    و هذا قليل مما فعلوا
    والله العظيم هذا كله حدث بالفعل و انا والله العظيم مصراتية
    و ابن أخي من الثوار
    و الان اثمنى ان اعرف رأيك ؟

  42. في وقت مضي شاهدت مسلسل الزير سالم وعندما ارادو الصلح أتت اليمامة وقالت ان اقبل الصلح بشرط (( اريد ابي كليب حياً )) وانا واستأثر هذه العبارة انني كمصراتي موافق وأرحب بشدة على المصالحة بشرط اريد شهداء مصراته احياء وعودة كل المفقودين في كرمان وطمينة

  43. jتتطب الديمقر اطية الصحيحة مجتما لائقا كما
    انه تقتضى منا ان نكون شرفاء وكرماء ومتسامحين ومحترمين (تشارلز ببكير نغ) وهذة الصفات سيدى الفاضل غير موجودة فى الشعب اللبييى

  44. إلى صاحبة التعليق “ولكم في القصاص حيوة يا أولي الألباب”

    أولا: الكرة في ملعب تاورغاء يجب عليهم تسليم المجرمين رجالا ونساء، ثانيا يجب عليهم القبول بالابتعاد عن مدينتهم فترة من الزمن حتى تهدئ النفوس أما الاعتذار فهذا أخر شئ.

    يا أختاه نفترض صحة كل ما قلتي من جرائم، وأسألك بالله العظيم ألم يرتكب ثوار مصراتة جرائم بشعة في حق التاورغية، كل ما فعله مجرموا تازرغاء بمصراته فعله ثوار مصراته بتاورغاء باستثناء الاغتصاب لأنهم لم يتمكنوا من أهالي تاورغاء وأجزم أنهم لو تمكنوا من نساء تاورغاء لفعلوا بهن الأفاعيل.

    هل تصدقي أن ثوار مصراته ذبحوا أسرى تاورغاء بالسقيتو، يعني مناشر الحديد.
    هل تصدقي أن هناك مقابر جماعية للتاورغيين في مصراتة.
    هل تصدقي أنهم يمارسون التعذيب على أسرى تاورغاء حتى الساعة والله أعلم بشكل التعذيب.
    هل تصدقي أن ثوار مصراته هدموا البيوت ونهبوها وفجروا المحلات ودمروها في تاورغاء وحتى سرت.

    لماذا حدث الخلاف بين بنغازي ومصراته على الرغم من العلاقة الوطيدة التي تجمع المدينتين حتى قبل انتفاضة فبراير؟ على أهالي مصراتة أن يكونوا منصفين والليبين مع الحق والانصاف، تاورغاء أجرمت ويجب ان تحاسب ومصراتة ليست إلا مدينة قدمت لليبيا ما قدمت باركها الله ورعاها لكن يجب ألا تبالغ في مواقفها وأن تعترف بأخطائها

  45. السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا/ قبل دخولكم وتحدثكم في هذا الموضوع أعلمكم بأن لا احد له الحق في الكلام نيابة عن أهالي مصراتة عامة والمتضررين من تاورغاء خاصة فجميع أهالي مصراتة بمنطقة طمينة وكرزاز شاهدين على أشنع فعل وهو عمل لا يعمله إلا سفاح والعياذ بالله ومن ارجعوا بكم إلى الخلف قليلا فنظرنا حينما زاره سعادة المستشار حفظه الله إلى مصراته وتحدث بهذا الخصوص وان يجب على مصراته المصالحة مع تاورغاء فأبى أهل مصراته ذلك وبعدما ألح عليهم أخذوه أهالي مصراته إلى مؤسسة الهدى للإصلاح والتأهيل ونظرا هو شخصيا لمقطع فيديو شنيع جدا لاغتصاب فتاه أمام أهلها فما استطاع إكمال الفيديو من شناعة قبحه فقال له احد الأخوة
    مار أيكم لو احد منكم أو غيركم فعل في أهله هذا اهو راضي بما حصل او لا فعرف المستشار قبح هذه القرية الظالمي أهلها.
    ثانيا / تاورغاء في بنغازي يوم 4/2/2012 انشدوا نشيدا فيه :
    1- وين الثائرين — أحنا متشردين– حرام عليكم يامصراته نجروا حفيا نين — وين وين
    2- وين الملايين– الشعب العربي وين– تاورغاء مساكين– وين وين
    3- نحن تاورغيين –من دم الليبيين –7 شهور القصف علينا ونحن متحملينا- وين وين
    4- من تاورغاء لعند الهيشة نحن صايمين-لاكلنا لاروحنا نحن محرونين-وين وين
    5- اطفال ابرياء ماتوا شهداء-من قصف العدوان يايمة ماتو مظلومين-وين وين
    6- شوفونا وين قاعدين شوفونا وين عايشين – مصراته يهدوا علينا ونحن نايمين- وين وين
    7- نحن نبوا الأمان- تاورغاء ياسلام – بيش اروحوا لتاورغاء نحن مرتاحين -وين وين
    8- وين المساجين — وينهم خوتي وين – تاورغاء مساكين – وين المساجين – وين وين
    9- تاورغاء ايمان -لاتنشرى بالمال -قاعدة خويا في مصراته لاعقاب الليل
    10- جرينا على كرعينا جراد يقصف فينا– إنشاء الله ربي حمينا ونحن متحملين
    11- لايوم الراحة شفناها ونحن نازحين-لاعمي لاخويا معايا نحن نازحين-وين وين
    12- وين التسامح وين وين التصالح وين-ادعوا ربي العظيم ادعوا ربي العالمين- وين وين
    ————– واسمع بقية كلامهمهم ان ثورة الفاتح خير من 17 فبراير—
    ردّ على البيت -1- الثائرين لايحمون من باعوا أهاليهم الذين أحسنوا اليهم واغتصبوا وحرقوا وسرقوا وافسدو في الارض.. واما التشرد فهذا من فعل ايديكم ( والجزاء من جنس العمل ).. وأما حرام علينا فهذه مما اكتسبته ايديكم وليس ايدينا شرفاء مصراته.
    ردّ على البيت -2- من هم الملايين اهم ملايين القذافي الذي ناداهم وقال معي الملايين من خارج ليبيا.. وما دخل الشعب العربي في عملكم القبيح ..واما مساكين فقال تعالى في الرّبى ( اذنوا بحرب من الله ورسوله ) فأبدلكم الله بعد السعادة ضنك.
    ردّ على البيت -3- ومن ان لم تكونوا تاورغيين ..ام دم الليبيين فنحن متبرأين منكم.. وأما 7 شهور القصف عليكم فهذا كذب بواح حضر النيتو 29/3/2011 وتحرير مصراته 10/5/2011 وسقوط تاورغاء في بداية رمضان فكيف بالله عليكم 7 شهور.
    ردّ على البيت -4- أين سياراتكم واين ابناءكم واين شيبكم .. وصيامكم ماجدناه عندكم في تاورغاء من ما لذ وطاب لم يوجد لدينا في مصراته حينها.
    ردّ على البيت -5- أطفال شهداء من قصف العدوان امصراته هي العدوان بعد عدوانكم الظالم على مصراته.
    ردّ على البيت -6- وين قاعدين او عايشين فهذه مشكلتكم انتم لانحن … واما مصراته يهدوا عليكم وانتم نائمين فبأس القوم انتم فكيف هدوا عليكم وانتم تقصفون مصراته طيلة 24 ساعة لاتعرفون ليل ولانهار وانظروا لقصة الطفلة ملاك الشامي واخوتها.
    ردّ على البيت -7- انتم تبوا الامان وهذا محال قال الله تعالى ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكًا ونحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لما حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذالك أتتك آياتنا فنسيتها وكذالك اليوم تنسى ) صدق الله العظيم.
    ردّ على البيت -8- انتم تعترفون بأن لديكم مساجين وتعرفون إن لديكم أخوة منهم فبالله عليكم هؤلاء المساجين اخدتهم مصراته من بيوتهم الم يقبضوا عليهم مع الكتائب يقتلون أهالي مصراتة أطفالها وشيبها ونساءها ويغتصبونهن .
    ردّ على البيت -9- تاورغاء إيمان . فأين إيمانكم في زحفكم المقدس على مصراته أنسيتموه خلفكم . لاتنشرى بالمال ألم يشتريكم القذافي أخزاه الله بقليل القليل من الدراهم المعدودة فبعتم ضميركم ودينكم حينها.
    ردّ على البيت -10- جريتوا والجراد يقصف فيكم ، فبضل الله لايسقط صاروخ إلا والله مسدده ونحن نراقب ذلك ومن فوق أبراج الكهرباء العالية .
    ردّ على البيت -11- الراحة انتم من صرفتموها عنكم بأفعالكم المشينة ، وأما أعمامكم وإخوانكم انتم هنا تشهدون انهم ليسوا معكم وانتم نازحون فأين إذا ان لم يكونوا ضمن الكتائب الفاسدة .
    ردّ على البيت -12- واما التسامح والتصالح فهذا كمل بني قريضة عندما نقضوا العهد مع الرسول صل الله عليه وسلم.

  46. عذرا في المقال السابق انه ذهب بي بسعادة المستشار الى مؤسسة الهدى ولكن لم يذهب أو يأخذ الى هناك وشاهد الفيديو بالمجلس العسكري

  47. عبد المنعم بيرام

    حتى لو قبل اهل مصراته هذا الاعتذار الواهي فانا لن اسمح لنفسي حتى التفكير في المصالحة مع كل من اهان كرامة امهاتنا و نسائنا و بناتنا
    فلذات اكبادنا فهم وامثالهم من اعان الظالم و اعوانه و لو بشق كلمة .

  48. الجرائم التي ارتكبها رعاع تاورغاء تذكر بما فعله مجرمي الصرب في حق مسلمي البوسنة الأبرياء ، بل ملفعله هؤلاء أشد وأنكى لأن الصرب كفار وه}لاء القوم محسوبين على الإسلام ، والله العظيم كل ما أتذكر مافعلوه في حرائر مصراتة أزداد حنقا عليهم ورغبة في القصلص العادل

  49. والهى اللى دارو تاورغاء فى مصراته مش شوى لكن مش كلهم فى ناس تكره معمر ووقفت مع مصراتة ولكننا لن نسامح اى احد اعتده على مصراته واهلها وليبيا بالأخص

  50. بصراحة معاش للتاورغاء مستقبل لان مصراته مدينة كبيرة ولها امكانيات ضخمة فهى تغطى كافة الجنوب الليبى بالغداء والوقود والتجارة فضلا عن المطقة الوسطى من بن جواد وحتى الخمس كل هده المدن تعتمد عاى مصراته فما باللك بتارغاء التى هى بلدة صغيرة لاتوجد فيها حتى كلية اومعهد عالى واكيد لو رجعوا حتفرض عليهم مصراته عقوبات اقتصادية شديدة

  51. بنت ليبيا وليست مصراته

    بالله نبي نسال سؤال:
    يمكن انا حوشي يطيح ينحرق وتجي تسالني بعد 10سنوات نقولك ايه صار ونحكيلك القصة وبعد 20عام نحكيها ومع مرور السنين نحكي القصة بشكل مختلف لعند ننساها بس بعد50عام تجي تسالي هل اغتصبت او ابنتي اغتصبت وفقدت شرفها؟ هل يمكن ان انسى واحكي لك القصة بشكل مختلف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل سانسى صوت صراخها؟ او انسى شرفها بوثيقة اعتذار ؟هل يامن كتبتم هذه الرسالة ويامن سمعها ويامن فرحا بها هل تعلمون حكم الاسلام على الذي يعتدي على الاعراض ؟ على مادا سنحاسبهم وكم من وثيقة اعتذار يحتاجون ليقدموها؟ على الخيانة ونحن الذين كنا نضع فيهم ثقتنا ونتزوج منهم ويتزوجونا منا ثلث ربع مواطنين تاورغاء يشتغلون عنا في مدارسنا , مستشفياتنا,…. ويدرسون ويتسوقون ووووووو بس ما نتيجة هذا؟ الخيانه للجار؟ ام على الشرف؟او على الكذب؟او على الشهداء الذين قتلوهم او على الجرحي الذين لا يزالون يصرخون ؟ام على القدائف والصواريخ التي لن لقول قتلت شباب بس ارعبت او اخافت فقط ساقول طفل اما لا يزال في رحم امه او عمره بضعت شهور؟ هل من مجيب؟ كل الجروح يمكن ان تبرى الا جروح الحبيب؟ نحن احببناهم ولم نشعرهم انهم مختلفين عنا او طبقة اخرى لا بسبب البشرة او لشي اخر؟ خيانة الحبيب لا يمكن تقبلها ولذا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فكر فقط بان ابنتك او زوجتك كانت تبكي ولا تستطيع المساعدة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ

  52. باختصار كل واحد ما ليشي علاقة بالموضوع يسكت و يخليه في خاله ….
    الدور مزال علي بقية الاحزاب الذين قاموا بغزو مصراته …. هم هذا علاش يدافعوا علي خوتهم تاورغا

  53. عشنا علي ان اهل تاورغا ناس طيبين . ولكن عندما شهدنا ما فعلوه في مصراته استغربنا كيف اهل بنغازي قبلو بهم . لا مكان لهم في ليبيا الاشخاص اللذين ارتكبو هذة الافعال. لم نسمع علي مر التاريخ صلح اقيم علي سرقه و قتل وذبح واغتصاب جماعي والله لو تسمح لهم الظروف سوف يفعلوا في بنغازي نفس الشي .وليس تاورغا فقد ولكن كل من شارك بهذة الجرايم في ليبيا عيب يا مشايخ ليبيا اعراض الليبيات ليست للصلح بل للقصاص

  54. تاورغاء راديلها ان شاء الله

  55. تاورغي وافي حر

    عفوا ــ الله عز وجل قال ( والصلح خير )

  56. لا مصالحة الا بعد القصاص العا دل والاعتذار الى ثةار ذ7 فبراير جميعا التاورقبون خونة الوطن ومجرمين حرب فلا صفح ولا مصالحة مع أنصار القدافى أثناء الثورة – فهم مثل منصور ضو – وميلاد الفقهى – والبغدادى المحمودى- والطيب الصافى – فعولاء جميعا هم فى نفس خانة التاورقيين-فالنصالحة إن جازت للتورقيين تجوز لهولاء القتلة أزلام المقبورز

  57. ما فعلته تاورغاء بحراير مصراته لايغتفر اى شى اخر كان من الممكن نسامحو فيه بس العرض لما ينتهك لايمكن ارجاعه ويجب معاقبتهم على افعالهم التى ارتكبوها

  58. السلام عليكم
    نسأل الله الاصلاح بين الجميع
    حسب هذا التعارف والمصلحة الطيبة والمبادرة من اخواننا ثاورغاء عن الصلح
    هذا جيد نحن نتكلم لو نقول لو
    انتصر القدافي ماذا بفعلون ثاورغاء حين اذن في مصراتة وبكل صدق
    هذا اولاَ
    تانياَ نسأل الله العظيم ان يصلح حال البلاد
    واتمنى من أخواننا أهل مصراتة العفوا والمتهم الى المحكمة والجزاء بشرع الله
    وبنسبة لي انا العفوا الشامل العاقبة لله وحده
    ونعيش احرار كما يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
    الى مصراتة الاحرار والاحباء وهذا صدق
    اتمنى منكم يا أهل مصراتة العفوا الشامل لكي نعيش باقي العمر داخل ليبيا الحبيبة
    نحن ننتظر العفوا الشامل
    لكي يعيش الاب مع ابنه والزوج مع زوجه والاخ مع اخته وكفى الجراح بالله عليكم جميعاَ

    نحن نعلم أهل مصراتة الكرم والمحبة وهذا صدق نعيشه معكم ايها الناس الطيبيين
    نحن في انتظاركم

    كما نسأل الله ان يفرج عن الليبيين جميعاَ
    يا عرب
    كلماتي لجميع الليبيين
    ان تكونو احرار كما يحب الله
    وتذكروا قول رسولنا صلى الله عليه وسلم
    الصلاة والصبر
    والابتسامة بيننا

    نحن في انتظاركم

  59. الاعتدار تاخر ولكن خير من لا ياتي فالاعتراف بالرديلة فضيلة ولكن لنكن واقعيين واخواتي في شرق البلاد اليس من واقع العرف لديكم ان يتم ترحيل بيت او اكثر من بيت لمن يقوم بقتل او انتهاك حرمة الغير فمابالك بالجار وادا كانت الفعلة ناتجة عن من ما لايقل عن ثلثي المنطقة فالله وبكل صدق ارى بان لايتم التفكير في الرجوع الا بعد استقرار الدولة واستناف المحاكم للعمل ومحاكمة الجناة

  60. واااااااااو خيركم ماتعيوش من الدوه . تاورغا خلاص معاش اتفكرو لئنهم يقدرو ايعيشو في منطقتهم لئنها مسحها التريس .مزال في قراج او التنين كان في حد عنده دخيره زايده من نوع RBG او 106 يتفضل مرحبتين بيه

  61. لاصلح مع من وقف مع المجرم القدافي وقتل الليبيين فهم مجرمين ويجب القصاص منهم وكدلك المسؤلينا اللدين كانو يحقرون الشعب اليبي يسرقون المال العام ويتفاخرون ويتكبرون علي اليبيين باموالهم ويتعدون علي حرمات اليبيين في الجامعات والمدارس والشركات يجب الاننسي هولا المجرمين ويعاقبو ولايؤمن لهم في المستقبل كانو يبنون القصورويركبون السيارات الفارهة وبعص اليبيين لايملك قوت يومه ان السكوت عليهم هي خيانة لدماء الشهداء وكدللك نسيان سنين الظلم والقهر الدي مر به الليبييينحت تبنا ليبيا علي العدل والحق وان لاتهاون مع كل معتدي فيجب تطهير البلاد فالثورة لم تنتهي ولم تقم من اجل القظاء علي المجرم فقط بل علي جميع ادنابه فلو فشلت الثورة لتم القظاء عليكم جميعا

  62. مصراتي وراسي مرفوع

    وااااااااااااك منكم ونبي مزالي اتفكرو في تورغاء صلح ماء صلح خلاص معش فيه حاجه اسمه تورغاء امتحت مع الطاغيه هديم يورو من اؤيهم زمن كنو اؤيتهم مصراتة الصمود الابيه الطاهره وهل البلاد معش اتئوي الجثيم من الاشكل هدوم مفيهمش امن علي ليبيا كله الخاين خاين لين اموت خاين ويا تورغين معش يبكم حد كنتم عيشين في صبخه وتوبر عيشو في الصحره ارجعو لاصلكم ولا صلح \\\\\\\\ تبو تملكو مصراتة يا تورغاء متحسبوش مصراتة فيها ارجال اموتو ولا يرضو بلعار مصراتة نار علي من يبي ادنس ارضها اموت ولا العار الله الكبر

  63. انا بنت مصراته اقول لاهلي مصراته لاللمصلحة تاورغى لاتنسو مفعلته في الشرف والعرض

  64. تاورغا قالك ت حرام فيهم الحيي هالعبيد مفروض ينحرقو هالمرتزقه هادا ماناقص مصالحه مع الافارقه