الرئيسية » الأخبار » اخبار المنارة » استجابة لمطالب الشارع الليبي .. المحكمة العليا في ليبيا تجبر عددا من مستشاريها من رموز النظام السابق على التقاعد

استجابة لمطالب الشارع الليبي .. المحكمة العليا في ليبيا تجبر عددا من مستشاريها من رموز النظام السابق على التقاعد

المنارة – خاص – طرابلس :

كشفت مصادر خاصة للمنارة بالمحكمة العليا في ليبيا النقاب عن قيام الجمعية العمومية للمحكمة العليا التي يرأسها المستشار”كمال دهان”بإصدار قرار يوم أمس الأربعاء الموافق للثالث من أكتوبر يقضي بإحالة عدد من قضاتها إلى التقاعد الإجباري قبل بلوغهم سن التقاعد بالفعل،وهم ممن عرفوا بأنهم من قيادات نظام القذافي ومن ذوي العلاقة الوثيقة بما كان يسمى في ليبيا بمكتب الاتصال باللجان الثورية.

وقالت المصادر إن هؤلاء القضاة هم المستشار”عمر الحسناوي”الذي يعتبر من رموز اللجان الثورية و كان منتدبا من النظام السابق للعمل أمينا عاما للجنة الشعبية للمراجعة المالية،والمستشار”عبد الرحمن العبار”الذي تقلد منصب النائب العام لعدة سنوات بنظام القذافي،والمستشار”محمد بشير الخضار”أحد قيادات اللجان الثورية والمدعي العام العسكري بالنظام السابق الذي كلفه بالتحقيق في مجزرة سجن أبوسليم،و”عبد السلام التومي”الذي كان أحد رفاق نظام العقيد القذافي ومن المقربين منه.

كما تضمن القرار ذاته إحالة قاضيين آخرين إلى التقاعد لأسباب قيل إنها”صحية”وهما المستشاران”المبروك المزوغي”و”إدريس الزوي”.

وذكرت مصادر المنارة إن هذا القرار يأتي بعد المطالبات والضغوطات من الشارع الليبي بوجوب تطهير مؤسسة القضاء،ويعتبر بادرة أولى لتطهير القضاء الليبي من رموز النظام السابق ومن ارتبطوا معه بصلات وثيقة وكانت تربطهم علاقات قوية بماكان يعرف في ليبيا بمكتب الاتصال باللجان الثورية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>