الرئيسية » الأخبار » هيئة شؤون المحاربين : تحديد أسماء المبتعثين للخارج وصلت إلى 70%

هيئة شؤون المحاربين : تحديد أسماء المبتعثين للخارج وصلت إلى 70%

عماد المدولي

تسعى هيئة شؤون المحاربين من خلال برامجها إلى ايفاد ( 5000 ) ثائر من المسجلين لديها في نهاية هذا العام .

ويقول السيد ” محمد الامام ” رئيس قسم البعثات في إدارة المسار التعليمي و البعثات ان عملية الايفاد ستكون بكل شفافية حيث قدمت الهيئة معايير اهمها ان يتم المحارب مراحل الهيئة الثلاث وان يكون من محاربي النخبة ويراعى ان يٌقدم المبتورين ومصابي حرب التحرير عن غيرهم من المحاربين بالإضافة إلى ان لا يكون الموفد قد تحصل على فرصة اخرى من فرص الهيئة في برامج الدمج حتى لا تكون هناك ازدواجية و لإتاحة الفرص للأخرين .

واشار ” الامام ” بأن العمل جاري مع الاتحاد الليبي لمنظمات الشفافية ومكافحة الفساد والمجالس المحلية بجميع فروع الهيئة لتحديد الاسماء المرشحة وان العمل قائم حتى الان على اخراج القوائم ونسبة الانجاز وصلت إلى ( 70 % ) واكد بأن هذه القوائم قابلة للطعون .

كما ان كل المحاربين الموفدين ملزمين بتوقيع عقود مع وزارة التعليم العالي بإنهاء الفصول الدراسية بنجاح وخاصة في السنة الاولى ويوقف الطالب عن دراسته في حالة الاهمال وعدم القدرة العلمية على استكمال الدراسة .

ويضيف ” الامام ” ان كل النصوص القانونية في لائحة الدراسات العليا بالخارج بإدارة البعثات لوزارة التعليم العالي لعام ( 2005 ) سوف تطبق ما عدا ما يتعلق بشرطي العمر والتقدير ، كما ان هناك اشتراط بأن يقوم المحارب بتسليم سلاحه قبل الايفاد، بالإضافة الى وجود لجنة داخل الهيأة تعمل على متابعة الموفد خلال دراسته .

وعن كيفية اختيار النسبة لكل مدينة أجاب بأنه تم توزيع النسب على اساس عدد المحاربين بالمدينة يقسم على أجمالي المحاربين الكلي ويضرب في ( 100 ) .

حيث ان الاحصائيات الخاصة بهيئة شؤون المحاربين تقول بأن هناك أكثر من ( 20 ) الف محارب راغبين في الدراسات العليا وذلك بعد اتمام المرحلة الثانية.

أما عن الراغبين في الدراسات في الخارج ولا تسمح لهم مؤهلاتهم بذلك يؤكد ” الامام ” انه سيتم احالتهم الى إدارة بناء القدرات لاتخاذ إجراءات معينة لإتمام الدراسة من دورات أو دبلوم كلٍ حسب تخصصه .

واشارة بأنه خلال شهر يوليو الماضي تم إحالة ( 200 ) محارب من المسجلين في الهيئة إلى وزارة المواصلات بخصوص دخوله لمجال الطيران .

وذلك بعد طلب من الوزارة وتم مقابلاتهم واجراء امتحانات خاصة لهم ، وسيتم تقديم الاسماء الناجحين من قبل الوزارة في الفترة القليلة القادمة .

ويضيف تم الاختبار هذه المجموعة حسب المعايير التي قدمتها وزارة المواصلات حيث رغبت أن يكون عمر المتقدم ما بين ( 18 ) الي ( 22 ) سنة واعزب ماعدا المتخصصين في مجال الطيران بالإضافة إلى أن يكون حامل لشهادة الثانوية تخصص علمي أو لغات انجليزية وفرنسية وذو مؤهل علمي في تخصص الطيران .

2 تعليقات

  1. رامي سالم الدريسي

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اريد الاستفسار عن اسمي الموجود لديكم ودلك بطلب التعليم بالخارج وارجو الرد وشكرا

  2. هل الاطباء مدرجين ضمن القوائم ام انهم في قوائم منفصلة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>