الرئيسية » الأخبار » ليبيا من أكبر الدول شراء للسيارات المستعملة من كوريا الجنوبية و سوناتا سيدان وفيرنا الاكثر شعبية في ليبيا

ليبيا من أكبر الدول شراء للسيارات المستعملة من كوريا الجنوبية و سوناتا سيدان وفيرنا الاكثر شعبية في ليبيا

الاقتصادية

تواصل انتعاش مبيعات السيارات المستعملة الكورية الجنوبية في دول الشرق الأوسط وروسيا، مما أدى إلى زيادة في صادراتها في الأشهر التسعة الأولى من العام وفقا لما قال اتحاد كوريا لتصدير السيارات المستعملة اليوم الثلاثاء.

وفقا لما أورده الاتحاد ، تم شحن ما مجموعه 245 ألف سيارة مستعملة، بما في ذلك الشاحنات، إلى الخارج في الفترة من يناير إلى سبتمبر، وهو ما يقارب إجمالي الصادرات في عام 2011 الذي بلغ 248 ألف وحدة.

وكانت ليبيا وروسيا والأردن اكبر المشترين للسيارات الكورية الجنوبية المستعملة خلال الفترة المذكورة.

وكانت سيارة أفانتي من شركة هيونداي هي الموديل الأكثر رواجا في البلدان الثلاثة.

كما أن موديل سوناتا سيدان وفيرنا لهما أيضا شعبية في ليبيا، في حين يفضل المشترون الروس غراند استاركس لشركة هيونداي وجينترا لشركة جي أم كوريا .

كما أن فيرنا وأكسنت من هيونداي تعتبران من السيارات المفضلة في الأردن.

وقال عاملون في السوق، إن المميزات التي تتمتع بها السيارات الكورية الجنوبية من وجود عجلة القيادة في الجانب الأيسر وانخفاض أسعارها مقارنة مع السيارات المستعملة الأوروبية واليابانية هي التي أدت إلى انتعاش مبيعاتها في دول الشرق الأوسط.

وقال مسئول في الاتحاد، إن السيارات المستعملة الكورية الجنوبية تتمتع أيضا بشعبية في أفريقيا وأمريكا الجنوبية بسبب جودتها العالية وأسعارها المنخفضة. وأضاف قائلا ‘نتوقع ارتفاع شحنات السيارات المستعملة بشكل مستمر’.

يذكر أن كوريا الجنوبية تصدر السيارات المستعملة إلى 177 دولة، واحتلت المرتبة الرابعة من حيث المبيعات في الخارج للسيارات المستعملة العام الماضي بعد الاتحاد الأوروبي واليابان والولايات المتحدة.

ويتوقع أن تتراوح الإيرادات من مبيعات السيارات المستعملة في الخارج بين 3 تريليون وون (2.8 مليار دولار) و 4 تريليون وون حتى عام 2018، مقارنة مع المستوى الحالي 1 تريليون وون.